الرئيسية

منهج الدعوة وأخلاق الداعية

/
الدعوة فريضة على المسلمين؛ وفي هذا المقال محاولة لاستنباط منهج الدعوة وآدابها وأخلاق الداعية من آيات القرآن الكريم.

مفاتيح القلوب من القرآن

/
الدعوة إلى الله تستند على مصادر عدة واستنباطات منطقية تخاطب العقل والقلب. وهذا المقال يطرح بعض أساليب الدعوة إلى الله من القرآن مبينا المنهج المعتمد في ذلك

الحوار القرآني

/
القرآن الكريم يعتمد على الحوار بشكل أساسي للإقناع، ولوضع الحجة على الرقاب، ثم يُحاسب البشر عما فرطوا فيه وأنكروا، وهذا أكبر دليل على حرية التفكير البشري.

سليمان عليه السلام.. بين القرآن الكريم والعهد القديم

/
يعتقد المسلمون أن سليمان عليه السلام نبيٌّ من أنبياء الله المعصومين المرسلين إلى بني إسرائيل، وأنه ابن النَّبي داوود، وقد ذكرهما القرآن في جملة الأنبياء المذكورين فيه.

انتكاسة نحو الماضي.. الوثنية تعود للغرب من باب اليمين والقومية

/
توصف حركات "الوثنية الحديثة" بأنها أحد أبرز التيارات الدينية في الغرب، وقد رأى بعض الباحثين صعودها بمثابة تحول طبيعي في ضوء تغول العلمانية.

المعمدانية.. الكنيسة التي تعتبر بابا الكاثوليك دجالا!

/
شهد التاريخ المسيحي حروبا عنيفة بين أتباع الكنائس،بدءا ب“الانشقاق الكبير” الذي أسفر عن كنيسة كاثوليكية وأخرى أرثوذكسية ثم انشقاق البروتستانت عن الكاثوليك،وصولا لانشقاقات عن البروتستانتية نفسها، حتى أن الكنيسة المعمدانية ترى أن بابا الكاثوليك هو(الدجال)نفسه

كيف فضح إبراهيم السكران تتلمذ الحداثيين العرب على المستشرقين؟

/
في كتابه "التأويل الحداثي للتراث" يضع الأستاذ إبراهيم السكران وثيقة متقنة في نقد الاستشراق، ويقارن بين ما جاء به المستشرقون وما توصل إليه الحداثيون العرب.

 تطور الكيمياء الحيوية يهدم نظرية داروين

/
فداء ياسر الجندي أدى التطور الهائل لعلم الكيمياء الحيوية منذ أو…

ماذا تقول الأحافير الحية عن نظرية التطور؟

/
فداء ياسر الجندي تخرج الدكتور كارل ويرنر من كلية الطب …

"قصة الإيمان".. حوار بين الشيخ الموزون وحيران بن الأضعف

/
سنستعرض في هذا المقال كتاب "قصة الإيمان بين الفلسفة والعلم والقرآن"، أحد الكتب التأسيسية في القرن العشرين للتصدي لموجة الإلحاد التي امتدت للعالم الإسلامي.

قنيبي والدحيح... أحد وجوه صراع العلمانية والدين

/
قبل مدة وجيزة بيّن الدكتور إياد قنيبي ما يعرضه برنامج الدحيح من أفكار إلحادية ومادية، ومنذ ذلك الوقت انبرى الكثيرون للهجوم والرد عليه بكل السبل.

تهافت مروجي الإلحاد على مواقع التواصل

/
يعمل أهل الباطل ليل نهار لنشر باطلهم وتزينيه في عيون الناس. فيما يلي بعض صفات وأقوال مروجي الإلحاد العرب لمعرفة طريقة تفكير هؤلاء ليسهل علينا الحد من خطرهم

رواية "قواعد العشق الأربعون".. كيف أصبح الكفر حلوا؟!

/
انتشرت في السنوات الأخيرة رواية "قواعد العشق الأربعون"، وهي رواية مترجمة كتبتها الروائية التركية إليف شافاق، وضمّنتها الكثير من الأفكار الصوفية المغالية

التأويل الباطني (القاديانية نموذجا)

/
هناك الكثير من الفرق الباطنية التي انتسبت للإسلام وحرفت أحكامه وعقائده، ومن أكثرها إيغالاً في التأويل القاديانية التي نشات في ظل الاحتلال الإنجليزي للهند.

المعتزلة الجدد

عبد اللطيف المحيمد  ظهرت الفرق الإسلامية وتبلورت أفكارها طوال قرون، وبقي من…

دور اللغة في التغيير

/
يقف جيل الناشئة عاجزاً أمام لغة لم تعد تصل إليه، لأن القيم تتلاشى في زمن صعب، ومعاني المفردات تضيع، فيغدو ضرورياً البحث عن مخرج للأزمة.

"لازم المذهب".. هل يجوز التكفير بالتأويل؟

/
لازم القول هو ما يترتب على القول بشيء ما من أمور تترتب عليه، والعلماء اختلفوا فيما لو سكت صاحب القول عن لوازم قوله.

منهج المعرفة عند ابن حزم

/
يعد الإمام ابن حزم الظاهري من أكبر علماء الأندلس وأكثرهم تأليفا، فكان بارعاً في علم الكلام والفلسفة والأدب، واشتهر في التجديد الفقهي ومباحث مقارنة الأديان.

مسلسل DARK.. "هكذا خُلق العالم"!

/
مسلسل Dark هو مسلسل ألماني من إنتاج نتفليكس، يطرح العديد من الأفكار والعقائد والفلسفات، وسنحاول فيما يلي توضيح بعضها والذي قد يؤدي لحرق كثير من الأحداث.

مسلسل المسيح.. هكذا احتفلت نتفليكس بالعام الجديد

/
أطلت علينا شبكة نتفليكس بمسلسل "المسيح". والذي تدور قصته حول شخص يظهر في دمشق مدعيًا أنه "المسيح"، فمن يكون هذا الشخص وما هدفه وماذا يمثِّل؟
الصورة الرئيسية لمقال: الأنمي.. سفير اليابان إلى العالم

الأنمي.. سفير اليابان إلى العالم

/
الأنمي سفير اليابان المشبع بالثقافة اليابانية ذات الروافد المتعددة، لذا لا عجب أن يكون زاخرًا بالأسماء والرموز والمعتقدات المستقاة من البوذية وغيرها.

عندما يتطرّف اللُّطف

/
اللطف المتطرف بجعل القيمة العليا في قلب الطفل تجاه الله هي "الحب" فقط مع تغييب لفكرة النار، يقدم سلسلة تناقضات قد تنفر الطفل من الله.

مشكلة علمنة العلم.. علم الاقتصاد مثالاً

/
إن الفصل بين المواد المدرسية وجعل العلم الشرعي واحدا منها أنتج تفككا في نظرتنا للكون، فصرنا نرى كل قضيةٍ بشكلٍ منفصل عن مدلولاتها الأخلاقية

لباس المرأة الغربية.. بين انتزاع الحياء وغياب الحشمة

/
كيف وصلت البلاد الغربية إلى هذا النمط من تعرية النساء ونزع حيائهن؟ حيث لباس المرأة لا يكاد ما يلبسنه يستر ربع جسدها! وإلى أين تمضي هذه الثقافة بالشعوب الغافلة؟

الـمـوســوعـة




مـواد نـنـصـح بـهـا


الـبـرامـج


[avia_codeblock_placeholder uid="0"]

إصـداراتنـا