1

الرئيسية

لا خوف ولا حزن

/
تشدّني ثنائية الحزن والخوف في القرآن، وهما مصطلحان شاملان للكثير من التفاصيل الشعورية الأخرى، تلك التي ستتلاشى بمجرد غياب كليهما.

لستُ في صيام.. كيف أرضى عن نفسي وأغتنم الأيام المعدودات؟

/
يشق على كثير من الفتيات المرور بفترة العذر الشرعي في شهر رمضان، وتمر كثير من الأمهات الحوامل أو المرضعات بفترات من التناقض الفكري في رمضان

رمضان موسم الخير

/
نفحات رمضان تجول في حياتنا لتغيرها إلى الأفضل، وإذا أَجَلْنا النظر في آيات الصيام في القرآن، فسنجد إشارات تحث المسلم على الاستفادة من الوقت

لماذا عادت ديانة الويكا للحياة من جديد؟

/
كلمة "الويكا" تعني تطويع الطبيعة لتصبح في خدمة الإنسان، وهي حركة دينية جديدة تستند على الطقوس الوثنية القديمة من ممارسات السحر.

سليمان عليه السلام.. بين القرآن الكريم والعهد القديم

/
يعتقد المسلمون أن سليمان عليه السلام نبيٌّ من أنبياء الله المعصومين المرسلين إلى بني إسرائيل، وأنه ابن النَّبي داوود، وقد ذكرهما القرآن في جملة الأنبياء المذكورين فيه.

انتكاسة نحو الماضي.. الوثنية تعود للغرب من باب اليمين والقومية

/
توصف حركات "الوثنية الحديثة" بأنها أحد أبرز التيارات الدينية في الغرب، وقد رأى بعض الباحثين صعودها بمثابة تحول طبيعي في ضوء تغول العلمانية.

كيف فضح إبراهيم السكران تتلمذ الحداثيين العرب على المستشرقين؟

/
في كتابه "التأويل الحداثي للتراث" يضع الأستاذ إبراهيم السكران وثيقة متقنة في نقد الاستشراق، ويقارن بين ما جاء به المستشرقون وما توصل إليه الحداثيون العرب.

 تطور الكيمياء الحيوية يهدم نظرية داروين

/
أدى التطور الهائل لعلم الكيمياء الحيوية منذ أواسط القرن الماضي وحتى اليوم…

ماذا تقول الأحافير الحية عن نظرية التطور؟

/
تخرج الدكتور كارل ويرنر من كلية الطب قبل أن يكمل الثالثة والعشرين …

رحلة مع الغزالي في المنقذ من الضلال

/
يعدّ أبو حامد محمد الغزالي (450- 505 ه) أحد أهم العلماء في تار…

قراءة في كتاب "لماذا الدين ضرورة حتمية؟"

/
هذه مراجعة لأحد أهم كتب د. هيوستن سميث، "لماذا الدين ضرورة حتمية"، بحثا عن أهم الأفكار في كتاباته المدافعة عن الدين في وجه الإلحاد.

الإلحاد بين القديم والجديد

/
الانغماس في الترويج للباطل يحث الناس على التشبّث بروح التمرد على الدين، مما يزيد البعد عن الفطرة، ويفسّر جزءا من ظهور الإلحاد في كل عصر.

رواية "قواعد العشق الأربعون".. كيف أصبح الكفر حلوا؟!

/
انتشرت في السنوات الأخيرة رواية "قواعد العشق الأربعون"، وهي رواية مترجمة كتبتها الروائية التركية إليف شافاق، وضمّنتها الكثير من الأفكار الصوفية المغالية

التأويل الباطني (القاديانية نموذجا)

/
هناك الكثير من الفرق الباطنية التي انتسبت للإسلام وحرفت أحكامه وعقائده، ومن أكثرها إيغالاً في التأويل القاديانية التي نشات في ظل الاحتلال الإنجليزي للهند.

المعتزلة الجدد

ظهرت الفرق الإسلامية وتبلورت أفكارها طوال قرون، وبقي منها ما بقي كأه…

مغالطات الحداثيين في تناول موضوعات الوحي كمصدر للمعرفة

/
يحاول الحداثيون العرب تفنيد فكرة مركزيّة الله، وحصرها في الإنسان من خلال الطّعن بذات الوجود الإلهي، وبوسيلة تواصل الخالق مع الخلق (الوحي).

دور اللغة في التغيير

/
يقف جيل الناشئة عاجزاً أمام لغة لم تعد تصل إليه، لأن القيم تتلاشى في زمن صعب، ومعاني المفردات تضيع، فيغدو ضرورياً البحث عن مخرج للأزمة.

"لازم المذهب".. هل يجوز التكفير بالتأويل؟

/
لازم القول هو ما يترتب على القول بشيء ما من أمور تترتب عليه، والعلماء اختلفوا فيما لو سكت صاحب القول عن لوازم قوله.

ماذا تعلمت عن الحياة من خلال مشاهدة المسلسلات؟

/
قل لي ما تتابع، أقل لك من أنت! نظرة سريعة إلى مقال "تبادل آراء" لصحيفة نيويورك تايمز قد تمنحنا نوعا من الاتفاق على المقدّمة المفترضة.

"الرحلة".. عندما يتحول الدين إلى فنتازيا تاريخية!

/
أطلت علينا شركة مانجا للإنتاج بفيديو تشويقي لأول "فيلم أنمي سعودي ياباني"، فيلم الإثارة والتشويق و"الفنتازيا التاريخية"، فيلم "الرحلة".

هل الفن وسيلة للإصلاح؟

/
يتبادر إلى الأذهان أن الإسلام عدو للفن وأنه لا يمكن النبوغ في الفن مع الحفاظ على القيم الإسلامية، فكيف يمكن توظيفه في التّغيير والإصلاح؟!

بين "في كل رطبة أجر" وبين "أنقذوا رالف".. إلى أين تمضي البشرية؟

/
هزّ كثيراً من رواد وسائل التواصل الاجتماعي الفيلم الوثائقي القصير "أنقذوا رالف". فكيف صارت الحيوانات جزءاً من ضحايا الشركات العملاقة؟

النسوية بين الحقوق والقوانين والواقع

/
كان لانطلاق فكرة النسوية لتخليص المرأة من الاستعباد المجحف، ولكن كأي أفكار وحريات لا تحدّها حدود لا بُدّ أن يشوبها التطرف والغموض.

كيف أصبح ازدراء الهوية وسيلة للترفيه؟

/
في الدول الغربية، الكوميديون الذين فازوا أكثر بضحكات الجماهير لم يكونوا من أبناء تلك الدول، فمن هم؟ وما هي الأداة التي استغلوها لتحقيق ذلك؟

الـمـوســوعـة




مـواد نـنـصـح بـهـا


الـبـرامـج


[avia_codeblock_placeholder uid="0"]

إصـداراتنـا